افضل وقت لاخذ علاج الضغط فى رمضان

ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية. تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم ، فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم المعبأ بالأكسجين لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى ، وهكذا دواليك. تبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بحيث يكون في المتوسط 115/75 مليمتر زئبق ، وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى ، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال.

اعراض ضغط الدم

افضل وقت لاخذ علاج الضغط فى رمضان
افضل وقت لاخذ علاج الضغط فى رمضان

غالبا لا توجد أى علامات أو أعراض ظاهرة للمرض، حتى إذا وصلت مؤشرات الضغط الدموى لمستويات خطيرة، وقد يعانى عدد قليل من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من: الصداع وضيق التنفس، وحدوث نزيف من الأنف، خاصة إذا ارتفعت مؤشرات الضغط إلى مستويات عالية.

انواغ الضغط الدموى
حسب قياسات ومؤشرات الضغط الدموى، فهو ينقسم إلى 4 أنواع:-
1.ضغط الدم الطبيعى: أقل من 120/80 مم زئبق.
2.مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم “Prehypertension “: يتراوح فيه الضغط الانقباضى من 120 إلى 139، والضغط الانبساطى: من 80 إلى 89.
3.المرحلة الأولى من مرض ارتفاع الضغط: يبلغ الضغط الانقباضى 140/159، والضغط الانبساطى 90/99.
4.المرحلة الثانية من ارتفاع الضغط: يعانى المريض المصاب به من مضاعفات كثيرة، ويبلغ ضغط الدم الانقباضى: 160 أو أكثر، وضغط الدم الانبساطى: 100 أو أكثر.

ادوية ضغط الدم

تتوفر أدوية كثيرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم يصفها الطبيب المعالج حسب الحالة المرضية، وتشمل:
1.أدوية الثيازيد ومدرات البول: تساهم فى إخراج الماء والصوديوم عن طريق الكلى، وبالتالى تقليل حجم الدم، فينخفض الضغط، ومن أمثلتها: عقار “هيدروكلوروثيزايد” و”كلورثاليدون”.

2.أدوية مثبطات البيتا “Beta blockers”: ومن أشهرها عقار أتينولول، وهى تساهم فى تخفيف الحمل على القلب وتوسيع الأوعية الدموية، وتجعل القلب يدق بشكل أبطء وقوة أقل، ويجب ألا يتم وصفها بمفردها، ولكن يجب وصفها مع عقار آخر.

3.مثبطات الأدوية المحولة لأنزيم الأنجيوتينسين “ACE inhibitors”: مثل عقار كابتوبريل وإينالابريل وليزينوبريل، وهى تعزز استرخاء الأوعية الدموية عن طريق تثبيط تكون أحد المواد الطبيعية التى ينتجها الجسم وتسبب ضيقها.

4.حاصرات مستقبلات الأنيجوتينسين 2: مثل عقار كانديسارتان ولوزارتان، وهو الخيار الأول لمرضى الكلى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

افضل وقت لاخذ علاج الضغط في رمضان

1.أن يستشير المريض طبيبه المعالج عن إمكانية أخذ الأدوية بأقل تكراراً في عدد الجرعات اليومية (مرة أو مرتين على الأكثر).

2.إذا كانت الجرعة مرتين في اليوم فتؤخذ الجرعة الأولى بعد الإفطار مباشرة والجرعة الثانية مع السحور.

3.هناك بعض الأدوية التي يزداد امتصاصها بوجود الأكل مثل ( فيبراميل Verapamil SR) والبعض الآخر يقلّ مثل ( كابتوبريل Captopril)، لذلك يستحب استشارة الطبيب أو الصيدلي بهذا الخصوص للإرشاد إلى أفضل وقت لأخذ الدواء.

4.نظراً للتغيير في النمط اليومي خلال شهر رمضان يستحب قياس الضغط من فترة إلى أخرى من بداية الشهر وذلك للتأكد من عدم اختلال قراءات ضغط الدم وتعديل العلاجات عند الحاجة.

5.بالنسبة لمدرات البول فيجب أخذ الجرعة الأولى (أو الأكبر) مع الإفطار مباشرة والأخرى في منتصف الليل أو قبل السحور بفترة وذلك لعدم إدرار البول بكثرة في فترة الصيام.

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يجب أخذ الدواء لها بشكل منتظم، حتى عندما تصبح قراءات ضغط الدم في المعدل الطبيعي. لذلك يجب عدم التوقف أو التهاون عن أخذ هذه الأدوية إلا باستشارة الطبيب المعالج لتفادي حدوث عواقب غير محمودة والله الحافظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.